ردا على الاخت التى كانت تسال هل النقاب فرض ام سنه
صفحة 1 من اصل 1
ردا على الاخت التى كانت تسال هل النقاب فرض ام سنه
ردا على الاخت التى كانت تسال هل النقاب فرض ام سنه..فلدى باذن الله ردا يشفى غليلهاعلى العلم انى مجرد ناقله ولست بفقيهه وانما هذا كلام لعلماء طالما افادونا وازالوا عنا كل لبس فجزاهم الله عنا خير الجزاء وصلى اللهم وسلم على محمد واله وصحبه وسلم..امابعد
قال الله تعالى(ياايها النبي قل لازواجك وبناتك ونســـــــــــــــاء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما)
معنى الايات..قل يامحمد صلى الله عليه وسلم لزوجاتك الطاهرات امهات المؤمنين وبناتك الفضليات الكريمات وســـــــــــــــــائر نساء المومنين يلبسن الجلباب الواسع الذى يستر محاسنهن ويدفع عنهن السنة السوء ويميزهن عن صفات الجاهليه
تفسير الطبرى...(عن ابن عباس رضي الله عنه حبر الامه وترجمان القران والذي دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بان يفقهه فى الدين قال فى هذه الايه امر الله نســـــــــــــــــاء المؤمنين اذا خرجن من بيوتهن فى حاجه ان يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن ويبدين عينا واحده فقط)
تفسير ابن كثير..(عن محمد ابن سيرينرضى الله عنه قال سالت عبيده السلمانى عن قول الله (يدنين عليهن من جلابيبهن)فغطىوجههوراسه وابرز عينه اليسرى)
تفسير القرطبى..(قوله تعالى(من جلابيبهن)الجلابيب جمع جلباب وهو اكبر من الخمار وروى عن ابن عباس وابن مسعود انه الرداء وقيل هو القناع والصحيح انه الثوب الذى يستر جميع البدن واختلف الناس فى صوره ارخاؤهفقال ابن عباس وزبيده السلمانى ذلك ان تلويه المراه حتى لا يظهر منها الا عين واحدهتبصر بها وقال ابن عباس و قتاده ذلك ان تلويه فوق الجبين وتشده ثم تعطفه على الانف وان ظهرت عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه..وقال الحسن تغطى نصف وجهها
وقال ابن عمر رضى الله عنهما ما يمنع المراه المسلمه اذا كانت لها حاجه ان تخرج فى اطمارها او اطمار جارتها مستخفيه لا يعلم بها احد حتى ترجع الى بيتها
تفسير الجلالين..فى الايه ..جلابيبهن جمع جلباب وهى الملاءه التى تشتمل بها المراه اى يرخين بعضها على الوجه اذا خرجن لحاجتهن الا عينا واحده (ذلك ادنى )اقرب الى (ان يعرفن)بانهن حرائر (فلا يؤذين)بالتعرض لهن بخلاف الاماء فلا يغطين وحوههن فكان المنافقون يتعرضون لهن (وكان الله غفورا)لما سلف منهن لترك الستر (رحيما)بهن اذ سترهن
عند الشافعيه والحنابله كل بدن المراه عوره
عند المالكيه والاحناف كا بدن المراه عورة الا الوجه و الكفين بشرط امن الفتنه وذلك للضروره وبشرط الايكون فى الوجه او الكفين شئ من الزينه والا تكون هناك فتنه فى اظهار وجهها وعلى هذا فقد ذهب المالكيه والاحناف الى ان الوجه ليس بعوره ولكن يحــــــــــــــــــــــــرم كشفه خشيه الفتنه واتفق جدمهور العلماء على وجـــــــــــــــــوبستر الوجه بالنقاب اذا انتشر الفساق والفتن فما رايكم بزماننا
منقول...
واحيلك اختى المسلمه الى رساله(حراسه الفضيله)للشيخ ..بكر ابو زيد...فان فيها الشبه والرد عليها وكل الاحاديث الضعيفه والرد عليها
اللــــــــــــــــــهم بلغت اللـــــــــــــــــــــــهم فاشهد
قال الله تعالى(ياايها النبي قل لازواجك وبناتك ونســـــــــــــــاء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما)
معنى الايات..قل يامحمد صلى الله عليه وسلم لزوجاتك الطاهرات امهات المؤمنين وبناتك الفضليات الكريمات وســـــــــــــــــائر نساء المومنين يلبسن الجلباب الواسع الذى يستر محاسنهن ويدفع عنهن السنة السوء ويميزهن عن صفات الجاهليه
تفسير الطبرى...(عن ابن عباس رضي الله عنه حبر الامه وترجمان القران والذي دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بان يفقهه فى الدين قال فى هذه الايه امر الله نســـــــــــــــــاء المؤمنين اذا خرجن من بيوتهن فى حاجه ان يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن ويبدين عينا واحده فقط)
تفسير ابن كثير..(عن محمد ابن سيرينرضى الله عنه قال سالت عبيده السلمانى عن قول الله (يدنين عليهن من جلابيبهن)فغطىوجههوراسه وابرز عينه اليسرى)
تفسير القرطبى..(قوله تعالى(من جلابيبهن)الجلابيب جمع جلباب وهو اكبر من الخمار وروى عن ابن عباس وابن مسعود انه الرداء وقيل هو القناع والصحيح انه الثوب الذى يستر جميع البدن واختلف الناس فى صوره ارخاؤهفقال ابن عباس وزبيده السلمانى ذلك ان تلويه المراه حتى لا يظهر منها الا عين واحدهتبصر بها وقال ابن عباس و قتاده ذلك ان تلويه فوق الجبين وتشده ثم تعطفه على الانف وان ظهرت عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه..وقال الحسن تغطى نصف وجهها
وقال ابن عمر رضى الله عنهما ما يمنع المراه المسلمه اذا كانت لها حاجه ان تخرج فى اطمارها او اطمار جارتها مستخفيه لا يعلم بها احد حتى ترجع الى بيتها
تفسير الجلالين..فى الايه ..جلابيبهن جمع جلباب وهى الملاءه التى تشتمل بها المراه اى يرخين بعضها على الوجه اذا خرجن لحاجتهن الا عينا واحده (ذلك ادنى )اقرب الى (ان يعرفن)بانهن حرائر (فلا يؤذين)بالتعرض لهن بخلاف الاماء فلا يغطين وحوههن فكان المنافقون يتعرضون لهن (وكان الله غفورا)لما سلف منهن لترك الستر (رحيما)بهن اذ سترهن
عند الشافعيه والحنابله كل بدن المراه عوره
عند المالكيه والاحناف كا بدن المراه عورة الا الوجه و الكفين بشرط امن الفتنه وذلك للضروره وبشرط الايكون فى الوجه او الكفين شئ من الزينه والا تكون هناك فتنه فى اظهار وجهها وعلى هذا فقد ذهب المالكيه والاحناف الى ان الوجه ليس بعوره ولكن يحــــــــــــــــــــــــرم كشفه خشيه الفتنه واتفق جدمهور العلماء على وجـــــــــــــــــوبستر الوجه بالنقاب اذا انتشر الفساق والفتن فما رايكم بزماننا
منقول...
واحيلك اختى المسلمه الى رساله(حراسه الفضيله)للشيخ ..بكر ابو زيد...فان فيها الشبه والرد عليها وكل الاحاديث الضعيفه والرد عليها
اللــــــــــــــــــهم بلغت اللـــــــــــــــــــــــهم فاشهد
مواضيع مماثلة
» هل النقاب فرض ام فضيلة
» هل النقاب فريضه ام سنه ؟؟؟؟
» هل النقاب فرض ام سنة عن زوجات النبي
» قصه فتاه فلسطينيه مع النقاب ( رائعه)
» ما هو الفرق بين أن تلبس المرأة النقاب بنية أنه فرض أو أن تلبسه بنية أنه فضيلة؟ وماذا يترتب على ذلك؟
» هل النقاب فريضه ام سنه ؟؟؟؟
» هل النقاب فرض ام سنة عن زوجات النبي
» قصه فتاه فلسطينيه مع النقاب ( رائعه)
» ما هو الفرق بين أن تلبس المرأة النقاب بنية أنه فرض أو أن تلبسه بنية أنه فضيلة؟ وماذا يترتب على ذلك؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى